کد مطلب:163926 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:172

ثورة الامام الحسین والحرکات الرسالیة
لیس فقط فی أیام الامام الحسین (ع) المسؤولیة كانت ملقاة علی عاتق زینب الكبری، والامام الزین العابدین (ع) وإنما هذه المسؤولیة باقیة الی یومنا هذا، فالامام الحسین (ع) لایزال حیاً متجسداً فی من یحمل رسالته، ولا یزال یزید طاغوتاً متمثلاً فی فكره الفاسد، بل فی من یمثل دوره من الطغاة،

وقضیة كربلاء لا تزال تحمل آفاقاً لم تكشف بعد، ولاتزال فیها أبعاد لم یعرفها الناس إذ یكفی فقط معرفة ان الامام الحسین (ع) حق فی مواقفه، من خلال كلماته، من خلال علمه، وإنما أن نعّرف الناس بما فیه الكفایة بشخصیة الذین كانوا فی كربلاء، شخصیة زینب الكبری، والذین حملوا رسالة كربلاء.. القضیة الی الآن فیها آفاق لم یرتادها الناس.

واذا اكتشفت هذه الآفاق فأنها بقدرها سوف تعطی زخماً للثورة، وتعطی لهذا التیار المبارك دفعات جدیدة، ولذلك تبقی الرسالة هی الرسالة، وتبقی مسؤولیتها عن واقعة كربلاء لا تقل عن مسؤولیة زینب الكبری (ع)، وزینب هی الاخری حملت مسؤولیتها وكانت قریبة من عصر الامام الحسین (ع)، ونحن قریبون من عصر الثورة القادمة ان شاء الله.

وبالتأكید كانت حركة الامام الحسین (ع) تمهیداً لمثل الثورة الاسلامیة فی ایران، وقد حددنا المفارقات فی موضوعات سابقة بین قیام الامام الحسین (ع) وبین الحركات الرسالیة فی التاریخ بقیادة الانبیاء (ع) وبینا أن كل ذلك مستوحاة من سورة الشعراء فی نهایة هذه السورة ذكر دور الثقافة والاعلام، حیث تنتهی بهذه الآیات التی هی سبب فی تسمیة السورة بهذا الاسم، انها تقول:

«هل أنبئكم علی من تنزل الشیاطین - تنزل علی كلّ أفّاك أثیم - یلقون السمع وأكثرهم كاذبون - والشعراء یتبعهم الغاون - ألم ترانهم فی كل واد یهیمون - وانهم یقولون ما لا یفعلون - الّا الذین آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثیراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون» (221/227/الشعراء)

الشعر سلاح ذو حدین، والقرآن یقول الشعراء قسمان:

أولاً: الذین یعوضون بالكلمة عن الفعل ویتیهون فی وادی الخیال ویتبعهم الناس الذین لا هدی لهم، وهؤلاء یذمهم القرآن الحكیم ویسمی شعرهم بالافك ینطلق من وحی الشیطان.

ثانیاً: الشعراء المؤمنون الذین یعملوا الصالحات ویكون سلوكهم سلوكاً صالحاً. ولكن هل هذا یكفی؟

القرآن یقول الشعراء الحقیقیون هم الذین ینتصرون من بعد ما ظلموا، تدبروا فی الآیة:

«وانتصروا من بعد ما ظلموا».

الشاعر الحقیقی هو الذی یحمل قضیة المظلومین، ویحیّر شعره فی قضیة الانسان، وهذا هو الشاعر الذی یمدحه القرآن.

ویبدو هذا واضحاً من خلال التاریخ، ومن خلال هذه الآیة الكریمة ونستوحی ان من یستطیع أن ینطق ویقول شعراً، أو یلقی خطاباً، أو یؤلف كتاباً، لابد أن یصطدم فی بدایة عمله بعقبات اجتماعیة وأخری سیاسیة، ومن ثم عقبات اقتصادیة.

لو أفترضنا ان احد المؤلفین كتب كتاباً بكل ما یراه حقاً، ثم نشر هذا الكتاب، فمن الطبیعی ان الآخرین لا یرون رأیه مما یدفعهم الی مخالفته.

وأزاء مخالفتهم فی الرأی یصطدمون به وصطدم بهم.. ألیس كذلك؟

وفی هذا الوقت الی ماذا یحتاج؟

یحتاج الی المقاومة والنضال، لان الشاعر الذی یحمل رسالة المظلوم ورسالة الانسان المحروم والمستضعف، لا یردعه الطغاة ولا یردعه الفاسدون فی الارض المستكبرون من الرأسمالیین والاقطاعیین والعسكرتاریین وغیرهم.

وهنا یتبین مدی صمود هذا الشاعر، والقرآن یقول ان الشاعر الحقیقی هو الذی ینتصر من بعد ما ظلم وحین یحاول الطغاة اسكاته یقاومهم بكل قوة، ویتحدی الوضع الفاسد الذی یود إركاعه واخماد صوته الثوری.